معارض متنقلة
معرض العين والرؤية
نرى بأدمغتنا
تم تصميم هذا المعرض ليكون تجربة علمية، تفاعلية، ممتعة لجميع المهتمين في العلوم، المرح، والاكتشاف.
 
عن المعرض
معرض العين والرؤية هو معرض علمي تفاعلي متنقل ذو أهداف تربوية وتعليمية، يضم المعرض مجموعة من المعروضات العلمية التفاعلية والفعاليات الشيقة التي تتناول موضوع العين والرؤية بشكل أساسي، يتنقل بين المحافظات الفلسطينية ليستهدف الطلاب والمعلمين والعائلات فيها، خاصة أن المعرض ملائم لطلبة المدارس من الصفوف الرابع وحتى الثامن إضافة لطلبة الجامعات المختصين بقسم البصريات والأحياء، ومعلمي العلوم وجميع المهتميمن بالعلم والمعرفة والمتعة باللعب والاكتشاف من خلال التجربة العملية المثيرة.كما يهدف معرض العين والرؤية إلى عرض مفاهيم علمية تخص علم البصريات والرؤية بطريقة ممتعة وناجحة وطرح المفاهيم العلمية وتفسيرها بطريقة تفاعلية تجذب اهتمام الزائر لتكون زيارته أداة أساسية للترغيب والتشويق لتعلم العلوم ورفع حجم الاهتمام به .
المعرض والنيزك:
يأتي هذا المعرض ضمن إطار رؤية وهدف مؤسسة النيزك بتجذير الثقافة العلمية في فلسطين، وتمهيداً لحلم المؤسسة بتأسيس المتحف الوطني للعلوم والتكنولوجيا في فلسطين، والذي تبدأ مسيرته بنشر ثقافة ارتياد المعارض العلمية وتعزيز التوجهات المجتمعية والتربوية الرامية إلى نشر العلم والمعرفة وتنمية مهارات الملاحظة والاكتشاف والبحث العلمي الحقيقي.
يتجول المعرض في شتى محافظات فلسطين مستهدفاً الطلبة، المعلمين/ات، والعائلات. يتناسب المعرض مع طلبة المدارس (من الصف الرابع الى الثامن)، بالإضافة الى طلبة الجامعات الذين يتخصصون في في العلوم البصرية وعلم الأحياء، معلمي العلوم، وكل من هو مهتم في العلوم والمعرفة واكتشاف من خلال اللعب والتجارب. ويهدف معرض العين والرؤية الى عرض المصطلحات البصرية العلمية بشكل شيق وممتع. كما يهدف أيضاً الى بحث المعرفة العلمية بطريقة تفاعلية تجذب اهتمام الزوار، وتصبح أداة لتعزيز الثقافة العلمية والتعليمية.
ويتكون المعرض من ثلاثة أقسام رئيسية:
  1. المعرض العلمي:
يحتوي المعرض العلمي على سبعة عشر معارض تفاعلية، علمية، مستقلة. يهدف كل من هذه المعارض على دعة الزوار الى الاكتشاف والاستكشاف عن طريق اللعب. يحتوي كل معرض، أيضاً، على لوحة تعليمات تظهر كيفية العمل، بالإضافة الى مرشدين مؤهلين لإجابة الأسئلة والاستفسارات.
  1. زوايا الإرشاد والأنشطة التفاعلية:
الزاوية الأولى: هذه الزاوية هي حول نظرية "الاستقرار صورة الشبكية" مع تطبيقات من خلال الرسوم المتحركة، النظرية الأساسية في تصوير الأفلام. تركز الأنشطة على توفير الفرصة للزوار لاستكشاف الألعاب البصرية مثل Thaumatrope، و Zoetrope بالإضافة إلى تعلم المتطلبات الضرورية للأفلام السينمائي. وتوفر هذه الزاوية أيضاً معلومات عن مبادىْ كل لعبة من خلال المشاركة في صناعتها، مثل إنشاء لعبة الصور المتحركة و سلسلة من صور Zeotrop.
الزاوية الثانية: هذه الزاوية تهتم بما يعرف في الرؤية الكاملة. العين لا يمكن أن ترى اأجسام الصغيرة جدا لأن عدسات العين لديها قدرات محدودة وتحتاج إلى مساعدة من أدوات وأجهزة معينة للتغلب على تلك القيود. وتهدف الزاوية إلى تعريف الزوار على الأدوات البصرية المختلفة التي تعوض عن ضعف البصر من العين البشرية. وتركز هذه الزاوية على عدة أهداف، أهمها: إدراك استخدام الأدوات البصرية مثل المجاهر واكتشاف أنواع العدسات المختلفة، مما يساعد الطلبة على التعبير عن ما لاحظو، بالإضافة إلى تحفيز مخيلة الطلبة التي عادة ما تكون أداة مفقودة في الابتكار عند معظم الناس. تكمل هذه اهداف بعضها البعض من خلال إجراء مسابقة الملاحظة، حيث يشاهد الزوار جزيئات العضوية أو المعدنية، وعرض الأجهزة المجهرية في قطرة ماء، بالإضافة إلى مراقبة مكونات خلايا النبات.
يشرف على هذى النشاطات مرشدين متخصصين في علم البصريات، أو علم الأحياء، واللذين يعملون على تطبيق المنهج العلمي وتقديم فرصة مميزة للتعمق في المعلومات المتوفرة في كل زاوية.
  1. زاوية الفيديو: يشاهد الزوار في هذه الزاوية فلم عن العين و العلوم البصرية، التي تشمل فرصة للنقاش. تعرض هذه الزاوية فكرة الإنسجام بين الحواس وربط ما سمعت بما رأيت وشعرت.
 
تعمل هذه الأجزاء معاً من أجل تحقيق الهدف العام للمعرض الذي يدور حول تعزيز أساليب التفاعل والتجريب في العلوم للطلبة. هذه الأساليب هي الأكثر استخداما في مجالات العلوم والتكنولوجيا لأنها الأكثر كفاءة في تمثيل المنهج العلمي، ومن خلالها تطورت المعرفة العلمية.