اليونيسف والنيزك تفتتحان ستة مختبرات للإبداع في فلسطين

 
بالشراكة مع البلديات ومؤسسات المجتمع المدني
 
اليونيسف والنيزك تفتتحان ستة مختبرات للإبداع في فلسطين
 
 
الخليل- دورا: ا افتتحت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي بالشراكة مع منظمة الأمم- اليونيسف وبدعم من الممثلية اليابانية لدى السلطة الفلسطينية ستة مختبرات للإبداع في كل من غزة والخليل ودورا والقدس ونابلس وأبوديس. جاء ذلك خلال حفلان لافتتاح مختبران للإبداع في منطقتي دورا والخليل ضمن الدورة الثانية من برنامج بادر "الطلائع قادة التغيير الإيجابي".
 
تهدف المختبرات الستة إلى توفير مساحات محفزة للإبداع خارج إطار المدرسة والمؤسسات التعليمية وتوفير الفرصة للطلائع والمتطوعين والرياديين للتفكير والبحث والإبداع والعمل على مشاريع ريادية تخدم المجتمع المحلي وتطور مهاراتهم و قدراتهم في العلوم والهندسة والحاسوب والتكنولوجيا المتطورة.
 
 
هذا وتتابع حفليّ افتتاح المختبرات في الخليل ودورا بحضور السيدة جون كونوجي الممثل الخاص لمنظمة اليونيسف في فلسطين والسيدة ميسون عبيدي مديرة برنامج الطلائع والسيدة شوكو ناكاتومي منسقة التعاون الاقتصادي في الممثلية اليابانية للسلطة الفلسطينية وعطوفة الدكتور داوود الزعتري رئيس بلدية الخليل وعطوفة الدكتور محمد سمير نمورة رئيس بلدية دورا والسيد محمود صبيح مدير مجمع اسعاد الطفولة، وعن النيزك حضر المهندس عارف الحسيني رئيس مجلس الإدارة والمهندسة شرين الحسيني مديرة العمليات البرامجية والسيدة نور نسيبة مديرة البرامج الاجتماعية، بالإضافة إلى المهندس علاء التميمي ممثل عن جامعة البوليتكنيك والدكتور نبيل حساسنة ممثلا عن جامعة الخليل، وعدد من ممثلي البلديات واتحاد المعلمين في دورا ومجموعة من مدراء المدارس وملتقى سواعد.
 
وفي كلمة ترحيبية، أكد الدكتور داوود الزعتري رئيس بلدية الخليل على أهمية هذه المختبرات التكنولوجية في دعم مسيرة التعليم والإبداع في فلسطين، وأثنى على المساحة الذي يوفرها مختبر الإبداع لطلبة المدارس والجامعات دعما للتميز والريادة، وأشاد بدور النيزك واليونيسف في إنشاء هذه البيئة المحفزة للإبداع وأهمية الاستمرار بتوفير مثل هذه المشاريع من خلال الدعم والتعاون المشترك.
 
 
بدوره أثنى المهندس عارف الحسيني رئيس مجلس إدارة مؤسسة النيزك على دور الشراكات الاستراتيجية مع بلدية الخليل وبلدية دورا التي استمرت على مدار الأعوام في دعم مسيرة الإبداع العلمي والتكنولوجي والتعليم في فلسطين، وأشار إلى أن هذين المختبرين هم اثنين من ستة مختبرات للإبداع افتتحتها النيزك ضمن برنامج بادر "الطلائع قادة التغيير الإيجابي" بالشراكة مع منظمة اليونيسف وبدعم حكومة اليابان، وأكد على دور هذه المختبرات في دعم واستقبال الطلبة من عمر 8 سنوات فما فوق من خلال تدريبات متخصصة وورشات عمل متنوعة ومن خلال المعدات التكنولوجية الحديثة المتوفرة في المختبرات والتي تجعلها مساحة للإبداع والتميز في حقل التكنولوجيا، حيث تتلائم هذه المختبرات مع المنهاج التكنولوجيا الرسمي وتطلعات النظام التربوي في تحقيق ملفات انجاز لكل طالب تظهر مواهبه وقدراته. كما شكر الحسيني كل من منظمة اليونيسف والممثلية اليابانية للسلطة الفلسطينية على دعمهما السخي في إنشاء هذه المختبرات في الضفة والقدس وغزة.
 
أما عن كلمة منظمة اليونيسف فعبرت السيدة جون كونوجي الممثل الخاص للمنظمة عن سعادتها بهذا الإنجاز لدعم إبداع وتميز الطلائع الفلسطينيين، وأكدت على استمرار دعم منظمة اليونيسف للشعب الفلسطيني من خلال مشاريع ريادية نوعية وتوفير فرص تعلمية للطلائع .
 
 
أما الدكتور محمد سمير نمورة رئيس بلدية دورا فعبر عن فخره الشديد بالشراكة الاستراتيجية مع مؤسسة النيزك وقدم الشكر والتقدير لكل من النيزك واليونيسف على اهتمامهما بمدينة دورا وأهلها وعلى دعمها من خلال إنشاء مختبر الإبداع الذي يوفر لأهل المدينة وطلبتها فرصة للتعلم والتميز والارتقاء بالمسيرة التعليمية. كما أشار الدكتور نمورة إلى معاناة المدارس من بنية تحتية ومضايقات الاحتلال الإسرائيلي فيأتي مختبر الإبداع ليقدم للطلبة مساحة آمنة ومميزة للإبداع والتعلم.
 
 
 
 
يجدر بالذكر أن برنامج بادر هو برنامج ريادي يستهدف طلبة المدارس الفلسطينية في الصفوف الثامن والتاسع، ويعمل على بناء قدراتهم في مجالات التفكير الناقد والمنطقي، مهارات البحث العلمي، الاتصال والتواصل، العمل الجماعي، المناصرة ونشر الوعي، من خلال تصميم وتنفيذ مبادرات مجتمعية ومشاريع ريادية تعتمد على أُسس علمية من الملاحظة وتحديد المشكلات واقتراح حلول ايجابية لها.
 
للمزيد من المعلومات، نرجو التواصل مع سارة كحيل مسؤولة العلاقات العامة، kuhails@alnayzak.org
هاتف رقم 0597920997
 
 
 
 

 




السماء هي الحدود