ورشات عمل

 

ايام فرح العلوم في المدارس



جاءت فكرة تأسيس نوادي للعلوم التفاعلية والهندسة في المدارس إيمانا بأهـمية العلوم في رفع مستوى التفوق في المجالات الإنتاجية والخدمية والمعيشية والاقتصادية. حيث يسعى كا نادي إلى تنمية مهارات التفكير العلمي لدى المتعلم واستخدام المستويات العليا من التفكير كالتحليل والتركيب والتقويم، والتفكير بما وراء المعرفة. وذلك من خلال تنمية المهارات العلمية المتمثلة في القوانين والحقائق، والخبرات الحسية، وتحديد المتغيرات، وإيجاد العلاقات فيما بينها، والقدرة على التعامل مع الأجهزة والأدوات والتكنولوجيا الحديثة، وذلك سعياً لتوظيف المعرفة العلمية في الحياة اليومية، فضلاً عن استخدام الأسلوب العلمي في البحث والتجريب من خلال التركيز على استخدام عمليات العلم الأساسية والمتكاملة من ملاحظة، وقياس، وتفسير، وتنبؤ، ووضع للفرضيات، واختبارها، وضبط المتغيرات، وتصميم التجارب، وتنفيذها، وتمثيل بياناتها، واستخلاص النتائج، والتعبير عنها، وتفسيرها، بالإضافة إلى تنمية ميول الطلبة واتجاهاتهم الإيجابية نحو العلوم والعمل المخبري.

يضم البرنامج ثلاثة مناهج تعليمية في النيزك وهي:


1. الكيمياء والأحياء في المطبخ والحمام.
2. الفيزياء والكهرباء في الشارع والأحياء.
3. من خلف الأسلاك.


تسعى مؤسسة النيزك من خلال هذا البرنامج إلى فتح آفاق واسعة للمتعلمين ومحاولة إطلاق العنان لأذهانهم لتنمو وتكتسب مهارات تفكيرية جديدة من أجل إيجاد فرد مفكر ومبدع ، يتفاعل مع مجتمعه ويساهم في حل مشكلاته بطرق فعَالة ومبتكرة.
النوادي العلمية هي منبر جديد يعمل على دمج مجموعة من الطلاب ذوي الميول العلمية لممارسة نشاطات تطبيقية في مختلف نواحي العلوم والهندسة والتكنولوجيا. حيث تهدف النوادي إلى ترسيخ فكرة ربط العلوم بالحياة اليومية وبدء رحلة الاكتشاف من خلال تطوير مهارات التفكير النقدي، والتحليل، وكيفية إجراء مشروع بحثي علمي متقدم بالإضافة إلى مهارات عرض الافكار العلمية وترويجها.

أهداف النوادي العلمية :


1. منح الطلبة الفرصة لاكتشاف مواهبهم وقدراتهم وتنميتها .
2. تنمية مهارات حياتية وشخصية عند الطلبة ومنحهم القدرة على التعلم الذاتي.
3. تخريج فوج من الطلبة القادرين على الانخراط في المجال الهندسي والعلمي والتكنولوجي.
 

 




السماء هي الحدود